القنيطرة
105.8 FM
مراكش
100.6 FM
زاكورة
104.7 FM
مرتيل
105.9 FM
تزنيت
90.6 FM
العرائش
99.3 FM
اليوسفية
100.6 FM
العيون
104.6 FM
تطوان
105.9 FM
قلعة مكونة
91.2 FM
تازة
95.8 FM
الخميسات
99.9 FM
طاطا
104.9 FM
خريبكة
106.6 FM
تارجيست
96.2 FM
خنيفرة
102.4 FM
تارودانت
101.3 FM
قصبة تادلة
94.0 FM
طرفاية
95.9 FM
إفران
103.6 FM
طوز
97.4 FM
كلميم
91.9 FM
تاوريرت
91.5 FM
كلميمة
96.4 FM
تاونات
91.5 FM
الغرب
99.3 FM
طنجة
102.3 FM
فم زكيد
96.2 FM
طان طان
103.4 FM
فكيك
101.9 FM
تافراوت
88.5 FM
فاس
103.9 FM
السمارة
93.5 FM
الصويرة
92.8 FM
صخور الرحامنة
102.2 FM
الراشدية
102.5 FM
سطات
103.8 FM
آسفي
103.6 FM
الجديدة
95.1 FM
السعيدية
102.0 FM
الداخلة
89.7 FM
الرباط
95.7 FM
شفشاون
105.9 FM
وزان
99.3 FM
الدار البيضاء
104.3 FM
وجدة
102.0 FM
بركان
102.0 FM
ورزازات
91.2 FM
بوجدور
90.8 FM
الناظور
104.3 FM
بوعرفة
89.1 FM
ميسور
87.7 FM
بني ملال
94.0 FM
ميدلت
92.7 FM
أصيلة
102.3 FM
محاميد
96.5 FM
الحسيمة
97.7 FM
مكناس
99.9 FM
أكادير
100.4 FM

عبد الله العروي يدعو إلى اعتماد لغة عربية مبسطة في التدريس ونور الدين عيوش يقترح اعتماد لغة ” وسط “

شكلت الدعوة إلى اعتماد العامية في التعليم الأولي، محور مناظرة تلفزيونية جمعت مساء أمس المؤرخ والمفكر الأستاذ عبد الله العروي المبرز في اللغة والحضارة العربية و نور الدين عيوش الفاعل الجمعوي ومهني الإشهار، حيث دعا إلى لغة عربية مبسطة في التدريس بينما اقترح الثاني لغة " وسط " بين الدارجة والعربية الفصحى.

وأكد مجددا نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة للتربية، خلال هذه المناظرة ضمن برنامج مباشرة معكم الذي تبثه القناة الثانية مساء كل أربعاء، ضرورة استعمال اللغة الأم في التعليم الأولي والابتدائي في تعليم الأطفال بدل اللغة العربية الفصحى، معتبرا أن الطفل يجد صعوبة في التواصل مع المعلم الذي يستعمل لغة مختلفة عن تلك التي يسمعها في البيت، وهو ما يؤدي في نظره إلى ارتفاع نسبة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ لكون المدرسة " لا تعترف بشخصية الطفل ".

وقد استدل نورد الدين عيوش في رأيه على دعوة منظمة الأمم المتحدة /اليونيسكو/ للتربية والعلوم والثقافة التي تؤكد فيها على أهمية استعمال لغة الأم في التعليم الأولي.

في المقابل، اعتبر الأستاذ العروي أن الدعوة إلى استعمال الدارجة في التعليم الأولي " مبادرة نافلة حيث أنه في الثلاث سنوات الأولى من التعليم يتم التواصل مع الأطفال بالدارجة، وبالتالي فما دعت إليه المناظرة يوجد على أرض الواقع ".

وأكد أن " العقبة الرئيسية أمام استعمال اللغة الدارجة أو العامية في التدريس مرتبطة بالحرف الذي ستكتب به هذه اللغة "، مشيرا إلى أن الإدارة الاستعمارية الفرنسية كانت قد شكلت في 1934 لجنة تضم عددا من الخبراء لبحث سبل ترسيم اللغة الدارجة كلغة وطنية بالمغرب فكان جواب اللجنة أن ذلك أمر غير قابل للتطبيق.

ورد عيوش على هذا الطرح قائلا إن " التواصل شيء والتدريس باستعمال لغة الأم شيء آخر " مشيرا إلى تجارب عدد من الدول، والتي برهنت على نجاعة استعمال لغة الأم في التدريس الأولي، وخاصة في البلدان الإفريقية.

وأيد الأستاذ العروي هذه الفكرة بالتأكيد أن " استعمال الدارجة لفترة تتراوح ما بين ثلاث وست سنوات لا يطرح أي مشكل "، مشيرا في هذا السياق إلى أن " سر تفوق بعض البلدان في أوروبا كالدانمارك راجع إلى اهتمامها بالتعليم الأساسي " ، غير أنه شدد على ضرورة التعامل مع العامية كوسيلة فقط لتسهيل وتوضيح وإيصال المعلومات.

 

فيديوهات دات صلة