القنيطرة
105.8 FM
العرائش
99.3 FM
اليوسفية
100.6 FM
العيون
104.6 FM
الخميسات
99.9 FM
إفران
103.6 FM
الغرب
99.3 FM
السمارة
93.5 FM
الصويرة
92.8 FM
الراشدية
102.5 FM
آسفي
103.6 FM
الجديدة
95.1 FM
السعيدية
102.0 FM
الداخلة
89.7 FM
الرباط
95.7 FM
الدار البيضاء
104.3 FM
الناظور
104.3 FM
أصيلة
102.3 FM
الحسيمة
97.7 FM
أكادير
100.4 FM

تجهيزات الحصر

كل سيارة يجب أن تكون مجهزة بنوعين من الحصارات مستقلين عن بعضهما , دورهم هو تخفيض السرعة أو إيقاف العربة ,ونجد نوعين من الحصارات

الحصار الرئيسي أو حصار الرجل.

يتحكم في العجلات الأربع وتتحكم فيه دواسة يتم الضغط عليها بالرجل اليمنى.

حصار الإغاثة أو حصار اليد.

. ويضمن استمرار توقف السيارة أثناء غياب السائق وفي بعض الحالات يتحول إلى حصار للإغاثة

عند الفرملة يلزم أن تشتعل أضواء التوقف في مؤخرة العربة.

وإذا كان الحصار في حالة سيئة فمن المحتمل.

عدم التمكن من التوقف في الوقت المناسب أمام حاجز حيث أن مسافة الحصر تزداد طولا-

-عدم التمكن من التحكم في الاتجاه عند الفرملة المستعجلة لان السيارة تنحرف لليمين واليسار

ومن المحتمل أيضا أن يجد السائق نفسه فجأة مع حصار لا يستجيب

إذن من اجل سلامة السائق والراكبين ومستعملي الطريق الآخرين يجب مراقبة حالة الحصارات باستمرار.

ويجب ألا ننسى أن السائق ملزم بمراقبة وإصلاح الحصارات بمجرد ملاحظة الإشارات التالية.

- منظار الفرملة الأحمر  يشتعل على اللوحة الأمامية عند الضغط على دواسة الحصار

- نقص في مستوى زيت الفرامل في الخزان الخاص به.

- دواسة الحصار تغوص بشكل غير عادي عند الضغط عليها.

- الفرملة تصير’ رخوة ’

- ميل  السيارة إلى اليمين أو إلى اليسار عند الحصر-الفرملة

 ويجب لا ننسى كذلك أن الحصار اليدوي ليس حصار للتوقف فقط بل أيضا حصار للإغاثة لهذا على السائق إصلاحه بمجرد فقدان فعاليته.

فقرة على الطريق من إعداد وتقديم فوزية تريعي .

على الطريق بشراكة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير وأصوات

الموعد  يوميا على الساعة الواحدة وعشر دقائق

فيديوهات دات صلة